كتاب “الكون” لكارل ساغان

هو كتاب يهتم بتبسيط علم الكون نشر لأول مرة في 1980. كاتبه، كارل ساغان، هو عالم فلك أمريكي له مساهمات مهمة في تبسيط علوم الفلك والفيزياء الفلكية وغيرها من العلوم الطبيعية. وكان له دور رائد في تعزيز البحث عن المخلوقات الذكية خارج الكرة الأرضية.

قد لا يأخذ الكتاب بعين الإعتبار آخر الإكتشافات العلمية والتطورات التكنولوجية والإجتماعية منذ أربعين سنة. رغم ذلك، قل أن نجد كتابا يكشف لنا روعة العلم والطبيعة والمغامرة الإنسانية لإكتشاف الكون مثله. إنه كتاب يهتم بالعلم، لكنه أيضا كتاب فكر وتأمل وتاريخ.

“إن سطح الأرض هو شاطئ المحيط الكوني، وعلى هذا الشاطئ تعلمنا معظم ما نعرفه، لكننا مؤخراً خضنا قليلاً في مياهه، ربما إلى حد الكاحل، ويبدو أن المياه مشجعة على الخوض أكثر” من كتاب الكون لكارل ساغان

يبدأ الكاتب رحلته من “شواطئ المحيط الكوني” : الأرض. فيأخذنا معه عبر التاريخ والأساطير والحضارات لنكتشف تطور فهم الإنسان للحياة والكون. وهو بذلك يتدرج بنا نحو الحقائق الهائلة في الفصول الموالية. فإذا بنا نكتشف موسيقى الحياة في الفصل الثاني، قصص المسافرين والمكتشفين في الفصل السادس، إلى أن نمر إلى حياة النجوم، ثم إلى حافة الأبدية.

تلقى الكتاب إهتماما وإطراء كبيرين من النقاد. من بين ما كتب عنه (إقتباس من الكتاب) :

صدرت الترجمة العربية للكتاب في سلسلة عالم المعرفة للمجلس الوطني للثقافة بالكويت. تـرجـمه نافع أيوب لبس وراجعه محمد كامل عارف.

يمكنكم تحميل نسخة الكتاب هنا (PDF)

إكتشف الآلاف من أفضل الكتب العربية والأجنبية على تطبيق “كلمات”.